5 Easy Facts About إدارة الموارد البشرية الحديثة Described

Wiki Article



وكانت مهمة هذه الوظيفة الجديدة بسيطة وواضحة؛ وهي تزويد موظفي شركة نايك بالمهارات القيادية والإدارية والوظيفية التي يحتاجونها للنجاح في أدوارهم" يوضح هذا المثال أن شركة نايك تحولت من نموذج إداري لامركزي حيث يمكن لفِرق التعلم المحلية تحديد أهدافها الخاصة واستخدام حلول التعلم الخاصة بها لفريق عالمي. وكان هذا الفريق قادرًا على تحديد الأهداف المحورية، وبناء سمعة شركة نايك كمكان مرغوب فيه للعمل مع فرص التعلم والتدريب الرائعة.

إن نهج التوجه المستقبلي المتعلق بالموارد البشرية للمنظمات يجبرها على التحليل المنتظم لنوع كفاءات الموارد البشرية المطلوبة في المستقبل.

حيث أن السلامة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقا باستراتيجيات الموارد البشرية الحديثة ويُعنى التطوير الاستراتيجي بهذا جداً فإنه يعتمد على المحافظة على سلامة الموظفين وتأمينهم في مكان عملهم والتخفيف من إصابات العمل، بالإضافة أن هذا يساعد على المحافظة على حياة الموظفين ويقلِّل من الضرر الذي قد يقع عليهم، فإنه أيضا يقلل من النفقات التأمينية ونفقات العلاج للموظفين.[١]

ستواجه معظم وحدات الموارد البشرية تحولًا كبيرًا في إدارة الموارد البشرية بنظرة استراتيجية جديدة.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

التكامل الاستراتيجي للموارد البشرية يتطلب عملية التخطيط الاستراتيجي وإشراك مديري الموارد البشرية في تلك العملية.

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

لقاء رئيس نقابة المتخصصين في ادارة الموارد البشرية في لبنان بعميد كلية العلوم الاجتماعية.

فالمؤسسات تعرف بأنها كيان حي يؤثر ويتأثر ببيئته سواء الداخلية والخارجية. ورغم أن الثقافة التنظيمية تفاصيل إضافية بطيئة التغيير، إلا أنه لوحظ مع جائحة كورونا تغيرات مذهلة وسريعة في بيئات الأعمال تمثلت بالإغلاقات لمواقع العمل، والإجازات الإجبارية، وإيقاف سفريات الأعمال والتدريب، والاجتماعات عن بعد، وإيقاف وسائل تحضير الدوام، والعمل من المنازل، والطلب المتزايد على معدات الحماية الشخصية، وتغيير في السياسة الائتمانية، وإعادة جدولة الديون، وتقديم المعونات والمساعدات، ورفع نفقات التطبيب.

مبدأ الكفاءة: تعتمد المنظمات المختصة في تحقيق أهدافها على الكفاءة الفردية.

مبدأ التحكم: تتطلب المنظمات الفعالة نظام تحكم للتماسك والتوجيه.

على سبيل المثال، تشمل الأنشطة على المستوى التشغيلي خطط التوظيف والتعيين السنوية في مجال اختيار/تعيين الموظفين.

هناك جوانب عدة يجب التعرف عليها من أجل وضع خطط التطوير، لا سيما وأن رأس المال البشري هو العنصر الأساسي في نمو المؤسسات والاستعداد للمستقبل».

ويتعلق هذا بمدى اتساق أنشطة الموارد البشرية بشكل متبادل. يضمن الاتساق أن ممارسات الموارد البشرية تعزز بعضها البعض.

Report this wiki page