Rumored Buzz on وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



تعزيز المشاركة والتفاعل: ينظم القسم فعاليات وأنشطة متنوعة تهدف إلى تعزيز التواصل والترابط بين الموظفين، مثل الرحلات والمسابقات وحفلات الشركة، مما يساهم في بناء علاقات قوية بينهم وتعزيز روح الفريق.

تستعين المنظمات بالخبير الاستشاري في الموارد البشرية، للحصول على مشورة منه فيما يخص قضايا الموارد البشرية بها.

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا محوريًا في ضمان التزام الشركة بكافة قوانين العمل ذات الصلة، بالإضافة إلى لوائح الصحة والسلامة.

التثبيت: وهي المرحلة التي يتم فيها تمديد عرض العمل على المرشح الذي وقع الاختيار عليه.

تتم هذه العملية من خلال برامج تستخدمها المؤسسات لمساعدة العاملين على كسب الفاعلية والكفاءة المناسبة، وذلك لجعل الموظفين أكثر تطوراً في مجالات تخصصاتهم كما هو مطلوب من قِبل الشركة، وتطوير قدراتهم على أداء الواجبات المتوقعة منهم بطريقة مُرضية وصحيحة، بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط ومتابعة أمور الموظفين؛ مما يؤدّي ذلك إلى توفير البرامج المناسبة للحاجات الخاصة في المؤسسة، بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتغذية الراجعة للإدارة وتقييم الموظفين.

كما يشمل دور قسم الموارد البشرية جميع القضايا المتعلقة بالأفراد مثل التوظيف والتدريب والتعويضات والمزايا والاتصال والإدارة والسلامة.

يبدأ السلم الوظيفي في إدارة الموارد البشرية بوظيفة مساعد الموارد البشرية، وهو الموظف المبتدئ في هذا القسم والذي يقدم دعمًا إداريًا له، من خلال القيام بمهام وهي: إدخال البيانات، جدولة المقابلات مع المتقدمين خلال عملية التوظيف، إدراج معلومات جديدة عن الموظفين في النظام، حل المسائل المشتركة في مكان العمل فيما يتعلق بالغياب والأجور والعمل الإضافي وغير ذلك.

سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح سيتم تحسين تجربتنا اتبع الرابط على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح

تجدر الإشارة إلى أن هذه مجرد أمثلة، وقد تختلف المسميات الوظيفية في إدارة الموارد البشرية من شركة إلى أخرى.

تحديد الحاجة إلى التغيير: تحليل الوضع الحالي للشركة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تغيير، سواءً كانت تتعلق بالهيكل التنظيمي والتصميم المؤسسي أو العمليات أو الثقافة.

كما أن فرصة الموظفين لتحسين مهاراتهم تحسن الرضا العام والمعنويات.

التواصل: يعمل القسم على توصيل أهداف التغيير وفوائده للموظفين، وشرح كيفية تأثيره على أدوارهم ومسؤولياتهم، والإجابة على استفساراتهم ومخاوفهم، من خلال تصميم رسائل ومبادرات مختلفة.

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page